المتابعون

السبت، 14 يونيو، 2014

مستقبل التمويل الجماعي في السودان

The Future of Crowd Funding in Sudan
By : Mohammed Hashim Kambal
mhssulimanm@gmail.com


بدا (التمويل الجماعي) في الظهور تدريجياً - في السنوات الاخيره - مع توسع ثوره الاتصالات وبدأ تفكير العديد من المجموعات والافراد في  تنفيذ مشاريع جديده بتجاوز طرق التمويل والدعم التقليديه  والانتقال الي خيارات اكثر مرونه وانفتاحا .

يعتمد التمويل الجماعي علي اتاحه الفرصه للجماهير في  ان تشارك في تمويل اي مشروع  مباشره وبدون قيود . ايضا التمويل الجماعي غير محدد بمنطقه جغرافيه معينه و يمكن تصميم الحملات الاعلاميه للمشاريع بحيث  تخاطب الجمهور العالمي مباشرة.  هناك الكثير جدا من المشاريع التي تم حل قضايا محليه بمشاركتها عالميا . من اكثر المنصات شهره  امثله المنصات المعروفه   #indiegog #Kick_starter





في السودان بدات مجموعات من  الناشطين و مجموعات العمل الطوعي بتطبيق هذه الافكار , تم تمويل فيلم (سودانا)  كمثال(1) عن طريق منصه ( الكيك ستارتر) و تم جمع حوالي 13 الف جنيه استرليني ,  تعتبر هذه التجربه ناجحه جدا ك (اول  فيلم يتم تمويله بهذه الطريقه).  ايضا في حوالي شهر تم جمع مايقارب ال 10( الف دولار)  لتمويل ( مدرسه الهدي للاجئين في جبال النوبه) . الحمله الاعلاميه(2) لهذا المشروع تم تصميمها لتخاطب الراي العالمي  عن طريق ترجمه الفيلم الوثائقي . هناك ايضا بعض المشاريع التي لم تنجح في اكمال التمويل اللازم . لكن لاتوجد دراسات  مفصله .حول اسباب فشل ونجاح كل هذه المشاريع

لماذا نحتاج لهذه الطريقه من التفكير ؟ احد الاجوبه هو ربط السودانيين بالخارج بالمشاريع مباشره , ايضا تشبيك الواقع المحلي بحركه الناشطين والمتطوعين العالميه , في عالم يزداد تقاربا كل يوم , ايضا تجاوز القوانين الحاليه للتمويل الاجنبي في السودان . توفر منصات التمويل الجماعي افضل وسيله لتخطي هذه القوانين في نطاقات واسعه . هناك الكثير من العوامل يمكن ان تظهر بازدياد تطبيق المشاريع .


يعتمد مستقبل التمويل الجماعي في السودان بصوره اساسيه في نظر الكاتب في نشر هذه الافكار وسط مجموعات الناشطين والعمل المدني وتدريب هذه المجموعات علي التعامل مع منصات التمويل طريقه تصميم الحملات الاعلاميه .العائق الاهم اما الانتشار الاوسع  هو العقوبات المفروضه علي السودان(3) والتي تحظر تحويل الاموال مباشره للحسابات المحليه . تم تحويل الاموال للمشاريع الناجحه حاليا من حسابات عالميه بطرق تقليديه . لكن القراءه الواقعيه لحجم المشاريع واستعداد الكثير لتبني هذه الطريقه من العمل تبشر بان المستقبل سيكون افضل بكثير بلا شك في حاله العمل بجديه لتبني هذه الافكار .




1-    رابط لمشروع فيلم سودانا علي الانترنت
https://www.kickstarter.com/projects/1551224532/our-sudan-a-short-film-to-inspire-a-new-generation
2-    رابط لمشروع مدرسه الهدي علي الانترنت
https://www.indiegogo.com/projects/support-nuba-mountain-idp-students#home
3 - رابط عن مشروع العقوبات الاقتصاديه الامريكيه علي السودان من مكتب مراقبه السلع الاجنبيه بوزاره الخارجيه الامريكيه .

http://www.treasury.gov/resource-center/sanctions/Programs/pages/sudan.aspx


هناك تعليقان (2):