المتابعون

الخميس، 23 يناير، 2014

افتتاح اول مهرجان سينما بالسودان

تقرير: ابراهيم الصافي

سودان فيلم فاكتوري يبهر الحضور في افتتاح اول مهرجان سينما بالسودان و يعلن عن ميلاد منحة حسين شريف للشباب المهتمين بالسينما 



شهدت الخرطوم مساء امس الثلاثاء بمسرح مدرسة مجتمع الخرطوم العالمي "KICS'' أفتتاح أول مهرجان للسينما يقام بالسودان , الذى اقامته سودان فيلم فاكتوري برعاية شركة دال و مؤسسة الامير كلاوس و مؤسسة جوتة و عدد من الجهات الرعاية .



و كان حفل الافتتاح غاية في الروعة و نال رضا الجمهور الغفير الذي حضر بمسرح مدرسة مجتمع الخرطوم العالمي,و حضر حفل الافتتاح عدد كبير من نجوم المجتمع و الفنانيين , و المهتمين بمجال السينما في السودان , و بدأ حفل الافتتاح بكلمة أسرة المهرجان التي القاها مدير المهرجان الاستاذ طلال عفيفي و بعدها تم عرض الفيلم السوداني فيصل هاجي غرب , الفيلم المشارك في عدد من المهرجانات العالمية و الحائز على عدد من الجوائز .و أختتمت الحفل الفنانة المصرية دينا الوديدي التي أطربت الجمهور و غنت ايضا عدد من الاغنيات السودانية .

و يعتبر مهرجان السودان للسنما المستقلة أول مهرجان للسينما يقام في السودان في فترة تشهد أضمحلالا لواقع السينما في البلاد , و اغلاق لدور العرض التي كانت تملأ المدن .

و أعلن الاستاذ طلال عفيفي مدير المهرجان في الكلمة التي القاها في الافتتاح عن ميلاد منحة الاستاذ حين الشريف السنوية للشباب المهتمين بمجال السينما , حيث تقدم المنحة المقدمة من أسرة المخرج السوداني الراحل فرصة سنوية للشباب بالدراسة في مصر و حضور مهرجان الأقصر للسينما .



و قال المنظمون أن جهد الدورة الاولى للمهرجان مقدم الى روح الاستاذ السينمائي السوداني حسين الشريف كمعلم لنا و فنان ملهم , كما قال ايضا ان مهرجان السودان للسينما المستقلة هو احد مشاريع سودان فيلم فاكتوري كأول مبادرة من نوعها لأعادة الحيوية للسينما و تسليط الضوء على امكانيات السينما البديلة , و يشرف المهرجان ضيوف من رواد السينما في افريقيا .

و عن جهود سودان فيلم فاكتوري لأحياء السينما السودانية , قال الكاتب و الفنان التشكيلي السوداني عبدالله بولا , أن الامر ليس مستحيلا اذا تضافرت كل الجهود لدعم السينما في السودان , لكن ما يبشر بأمكانية الأمر هذا الجهد العظيم الذي قام هؤلاء الشباب الذي نتج عنه هذا اليوم وأعتقد ان بقية ايام المهرجان ستكون بنفس الروعة

و يتجول المهرجان لمدة سبعة ايام بين عدد من اماكن العرض في الخرطوم , و يعرض مهرجان السودان للسينما المستقلة افلام 44 فيلما من دول مصر , السودان , اثيوبيا و كينيا , و تتنوع الافلام ما بين الروائي و التسجيلي و الفلم القصير .


هناك تعليقان (2):


  1. تعد شركة البيت الافضل افضل الشركات العامة في الخدمات المنزلية تقدم افضل الخدمات باعلى جودة وباقل الاسعار
    شركة تخزين عفش بالرياض
    شركة نظافة بالرياض
    شركة غسيل خزانات بالرياض

    ونتميز في جميع الخدمات بان اسعارنا تعد ارخص الاسعار بالمقارنة مع الشركات الاخرى
    شركة نقل عفش بالرياض
    رش مبيدات بالرياض

    ردحذف
  2. السلام عليكم شركة شام للخدمات المنزليه تقدم لعملائها الكرام افضل عروض تنظيف السجاد والتي تنفرد بها عن باقي الشركات والتي تقدمها الشركه من خلال فرعها المتخصص بتنظيف السجاد وهو قسم
    شركة تنظيف سجاد بالدمام
    حيث نقدم افضل خدمه متميزه يتطلع اليها الجميع فلا تقلق عزيزي العميل ولا تحتار فشركة شام افضل اختيار .

    ردحذف