المتابعون

الأحد، 29 سبتمبر، 2013

بيان للرأي العام من شبكة الصحفيين السودانيين S.J.Net

إلى جماهير الشعب السوداني داخل وخارج البلاد..

إلى الرأي العام العالمي وكافة الفعاليات المعنية بحرية الصحافة والتعبير..



إلى الصحفيين والإعلاميين السودانيين كافة..
إنفاذاً لقرارها بتمليك الرأي العام الحقائق حول "إضراب الأقلام الحرة" الذي نفذه الصحفيون السودانيون الشرفاء صباح اليوم السبت 28 سبتمبر 2013م، فقد رصدت لجنة إضراب الصحفيين نجاح تنفيذ الإضراب في مختلف الصحف بنسب تراوحت بين (100%) في صحف و(65%) في صحف أخرى، وذلك بإيمان وصمود وعزيمة القاعدة الصحفية التي أعلنت صوتها إرضاء لضمير الكلمة وشرف المهنة.


ورغماً عن التوجيهات الأمنية للصحف بفصل كل صحفي يضرب عن العمل، إلا أن إرادة الجموع الصحفية "الشريفة" إنتصرت لكرامة المهنة وصوت الحقيقة، بل ذهب البعض "كأفراد" إلى أبعد من ذلك بتقديم إستقالاتهم من بعض الصحف التي – وللاسف- إختارت الإرتماء في إحضان السلطان، وعكست الأحداث من وجهة نظر وحيدة، في إخلاق ما بعده إخلاق بقواعد وسلوكيات العمل الصحفي.


والشبكة إذ تدين إعتقال الصحفية أمل هباني، في إطار الإستهداف المستمر للصحفيين الشرفاء، فإنها تبدي قلقها على الصحفيين عقيل أحمد ناعم (اليوم التالي) وخالد أحمد (السوداني) في ظل تواتر الأنباء عن إعتقال الأول، وملاحقة الثاني أمنياً، وتحمل الشبكة جهاز الأمن كامل المسئولية تجاه سلامة ثلاثة الصحفيين (أمل وعقيل وخالد).
وتبدي الشبكة كامل تضامنها مع صحف (القرار) و(الجريدة)  و(المشهد الآن) التي تم تعليق صدورها إلى أجل غير مسمى من قبل السلطات الأمنية، بجانب تضامنها الكامل مع الصحف التي تمت معاقبتها بالحرمان من الصدور لأيام متفاوتة وهي (السوداني) و(المجهر السياسي)، كما تثمن عالياً إستمرار إمتناع (الأيام) عن الصدور، و تحيي شبكة الصحفيين السودانيين صحيفة (سيتيزن) التي قرر كامل طاقهما التحريري الدخول في إضراب مفتوح عن العمل، لحين إنجلاء الأوضاع بما يكفل حرية الصحافة، دون قيود أو إشتراطات سوى تقاليد وأخلاق المهنة.
وتأسف الشبكة للمستوى المهني الذي  ظهرت به بعض الصحف الصادرة صباح اليوم التي أضحت بوق دعاية لا "صحافةً" مسئولة، في مستويات نشر، تحض على الكراهية والعنف بين مكونات المجتمع السوداني. ولن تألوا الشبكة جهداً في دعوة هؤلاء النفر الكريم من زملائنا إلى الإنخراط في جادة الصواب المهني وتصحيح المسار، والإنضمام إلى الموقف الجماعي.


وتعلن شبكة الصحفيين السودانيين، رفع الإضراب بعد أن إحتسبت نسبة نجاحه المقدرة بـ(76%) من مجموع المحررين الصحفيين، وذلك إعتباراً من الساعة السابعة من مساء يوم الأحد 29 سبتمبر 2013م، على أن تعاد الكرة مرةً أخرى، دفعاً للضرر.

وسنوافيكم بحقائق الأوضاع على الأرض في بياناتنا تباعاً..
صحافة حرة أو لا صحافة،،،


لجنة إضراب الصحفيين/ شبكة الصحفيين السودانيين (S.J.Net)
28 سبتمبر 2013م

هناك تعليق واحد:

  1. عزيزي العميل هل لديك منزل او فلا او بنايه كامله وتحتاج الي تنظيفها تنظيف كامل علي اعلي مستوي من الجوده والاحترافيه شركة شام للخدمات المنزليه عندها الحل والتي تقدمه تحت اسم
    شركة تنظيف فلل بلدمام
    فلا تقلق ولا تحتار شركة شام هي افضل اختيار .

    ردحذف