المتابعون

الخميس، 26 سبتمبر، 2013

بيان من شبكة مدونون سودانيون حول إنتفاضة سبتمبر

بيان من شبكة مدونون سودانيون حول إنتفاضة سبتمبر 



تعلمنا من هذا الشعب معنى الإحتجاج والإنتفاض ضد كل الممارسات التي تقلل من كرامته وتلامس حقوقه المشروعة..فعندما قرر الحزب الحاكم رفع الدعم عن بعض المواد الإستهلاكية التي تمثل أساسيات العيش الكريم فيما بقي من عيش وكرامة أراد المواطنون الخروج بكل سلمية لرفض هذه الزيادات. وقد تابعت الشبكة منذ بدايات الإحتجاج مستوى السلمية وضبط النفس العالي الذي تمتع به المحتجون لكن ما أثارنا كمدونين ومتابعين لهذه التطورات مستوى العنف الذي تعاملت به السلطات في قمع الإحتجاجات مما أدى لسقوط عشرات القتلى والجرحى.

الشبكة تعتبر أن مواجهة أي إحتجاج سلمي بهذه القوة المفرطة خروج على قوانين الدولة المكلفة بحماية حياة وأمن مواطنيها. وكان على السلطات أن تُراجع قرار رفع الدعم بدل العنف ضد المواطنين المعنيين في المقام الأول بهذا الشأن.

نشير إلى إلتزام الشبكة بدعم قضايا المواطن المشروعة والدفاع عن حقوقه المسلوبة وعليه نساند خروج جماهير الشعب السوداني ضد ممارسات النظام التي تحولت إلي جرائم يستحيل أن يواصل بعدها الحكم وقد تسبب في قتل الأبرياء. ونعتبر أن هذه الإحتجاجات ليست وليدة اليوم بل نتاج تراكمات كثيرة من المظالم في فترات سابقة لم يكترث النظام لأي نداء توجيهي أو إصلاحي فيها . 

إن تضحيات الشهداء من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة عليها أن لا تضيع سدى وانتفاضة سبتمبر حق مشروع لمحاكمة القتلة ومحاسبة الفاسدين.. وندعوا كل الشرفاء لإكمال ما بدأه شهداء إنتفاضة سبتمبر. وسنظل مواصلين كغيرنا من أبناء السودان هذه الإنتفاضة إلى أن تخرج البلاد من نفق الإستبداد إلى نور العدل واحترام حرية الناس.

شبكة مدونون سودانيون بلاحدود
إدارة الشبكة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق