المتابعون

الثلاثاء، 23 أبريل، 2013

يوم القراءة في الخرطوم النسخة الثانية


هي احد مشاريع مجموعة تعليم بلاحدود ... تهدف الى اعاده تشجيع القراءة وسط الشباب .. وجعلها قيمة متجذرة في المجتمع ، و جعل القراءة في الاماكن العامة عادة طبيعية و ليس شيئا مستهجنا ، وتحفيز كافة الشرائح الاجتماعية على القراءة ، وتعزيز روح المشاركة الفعالة لدى القراء .
                                                        ****

وتأتي فعالية يوم القراءة في الخرطوم هذه المرة متزامنة مع ( اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف ) اذ يصادف 23 ابريل من كل عام الاحتفال باليوم العالمي للكتاب ، وهو اليوم الذي يصادف رحيل الشاعر وليم شكسبير والشاعر الإسباني ميغل سيرفنتس، وغيرهم من الأدباء. وجاءت هذه الاحتفالية بمبادرة أطلقتها منظمة اليونسكو عام 1995؛ حيث خصصت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة يوم 23 ابريل يوماً عالمياً للكتاب وحقوق المؤلف .

ولان ملايين الناس يحتفلون بهذا اليوم في أكثر من مائة بلد حول العالم في إطار الجمعيات والمدارس والهيئات العامة والتجمعات المهنية والمؤسسات الخاصة ، ونجح اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف خلال هذه الفترة الطويلة في تعبئة الكثير من الناس، من جميع القارات والمشارب الثقافية، لصالح قضية الكتاب وحقوق المؤلف. فقد أتاحت لهم هذه المناسبة الفرصة لاكتشاف عالم الكتاب بجوانبه المتعددة وتقديره حق قدره والتعمق فيه، ونعني بذلك: الكتاب بوصفه وسيلة للتعبير عن القيم وواسطة لنقل المعارف، ومستودعا للتراث غير المادي؛ ونافذة يستشرفون منها على التنوع الثقافي ووسيلة للحوار؛ وثمرة لجهود مبدعين يكفل قانون حقوق المؤلف حمايتهم. كل هذه الجوانب كانت موضع مبادرات كثيرة في مجال التوعية والترويج أتت بنتائج ملموسة .

ونحن في السودان جزء من هذا الحراك العالمي ، لذلك سوف نحتفي بالكتاب على طريقتنا الخاصة ، بل بأفضل طريقة ممكنة على الاطلاق ، الا وهي القراءة ، سوف نحتفل عبر فعالية هي احد مشاريعنا ( يوم القراءة ) لنؤكد اننا كشباب لازلنا اوفياء للكتب ، واننا نحترم الاسهامات الفريدة التي قدمها أدباء وكتاب دفعوا بالتقدم الاجتماعي والثقافي للبشرية إلى الأمام .

 
 

تعالوا
تعالوا لنحتفل بعيد الكتاب
تعالوا لنرد لها العرفان والوفاء
تعالوا لنقرأها في الهواء الطلق
تعالوا للنفض عنها غبار الاهمـــــال
تعالوا لنمارس شغفنا بالقراءة مع بعضنا البعض
تعالوا لنتناول عقاقير الروح على عشب الساحة الخضراء
تعالوا لنشكر المؤلقين والادباء والكتاب على اسخاماتهم الجليلة

تعال بكتابكـ ... وجيب اصحابكـ

هناك تعليق واحد: