المتابعون

الجمعة، 16 مارس، 2012

عن شبكات رصد بقلم وائل مبارك

التعريف:
شبكات رصد هي صفحات علي الفيس بوك و تويتر تعمل علي تفعيل تقنيات و أدوات الاعلام الجديد من خلال مساهمة جميع اعضاء الشبكة في رصد و توثيق الاحداث من حولهم عن طريق فيديو او صور او تقرير اخبار 

اصطلاحاٌ:
تعني في اللغة العربية المتابعة اومراقبة او بحث

نشأتها:
اغلب الظن انها انطلقت مع بداية الربيع العربي  في تونس- ديسمبر2011 و لا توجد اي تأريخ لأول الشبكات تأسيساٌ علي الفيس بوك.

اهدافها:
- شبكة اخبارية.
- توثيق ورصد الاحداث و المواقف.
  

الادوات:
تحت شعار "راقب..صور..دون" تفاعل الالاف من مستخدمي الانترنت مع صفحات رصد حول العالم.مما اظهر ما يسمي الان بالمواطن الصحفي و التي اصبحت معظم المؤسسات الاعلامية الان تعطي مساحة منها لمتابعة و نشر فيديوها و صور المواطنيين ليتحقق عبارة "اعلام يصنعه الجمهور"


تجربة شبكات رصد في الثورات :
في اؤجع انطلاقة الثورات العربية واجهت الفضائيات و الصحافة المكتوبة تعتيماٌ و قيوداٌ و ايقاف ومصادرة ادت لعدم ممارستها لدورها بالصورة المطلوبة و مع سخونة الاحداث المتلاحقة جاءت فكرة شبكات الرصد علي الفيس بوك و التي يساهم في تدوينها الالاف من المستخدمين عضوية الصفحة عن اخبار المسيرات و الاحتجاجات من حولهم كتقرير نصي او صورة او فيديو.


الفضائيات العربية و شبكات رصد:
وجدت الفضائيات العربية منافذ اعلامية علي الانترنت تقدم ليها تغطية علي مدار الساعة في كثير من الاماكن التي لايستطيع مراسليها الوصول اليها ..فشاهدنا العديد من الفيديوهات المنقوله من صفحات رصد طوال الثورة التونسية و المصرية و اللييبية والسورية ..



دور الشبكات الفاعل في الثورات العربية:
 
كان لشبكات الرصد علي الفيس بوك جهد مقدر في تغطية الاحداث و المسيرات و توثيقاٌ لجرائم الانظمة الديكتاتورية تجاه شعوبها و قد قدمت الصفحات خدمات جليلة في التعريف  بعدد الشهداء و الضحايا بصورة دورية.



ايضاٌ بالاعلان و التنوية بالاحتجاجات العاجلة في المستشفيات و التبرع بالدم بالاضافة الي دورها الفعال في التوعية بالحقوق و المطالب .



اعداد :
 م.وائل مبارك خضر
ناشط اعلامي و مدون 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق